jasminsnews - ولاية منوبة: وزير السياحة يؤدي زيارة معاينة إلى عدد من المؤسسات الحرفية

ولاية منوبة: وزير السياحة يؤدي زيارة معاينة إلى عدد من المؤسسات الحرفية

 
أدى وزير السياحة السيد محمد المعز بلحسين يوم، السبت 18 ماي 2024، زيارة ميدانية إلى عدد من معتمديات ولاية منوبة استهلها، بمعية والي الجهة السيد محمد شيخ روحه و السادة النواب بمجلس نواب الشعب والسادة أعضاء المجلس الجهوي وأعضاء المجالس المحلية بولاية منوبة والمدير العام المساعد للديوان الوطني للصناعات التقليدية والمندوبة الجهوية للصناعات التقليدية والمندوب الجهوي للسياحة، بالاطلاع على نشاط الشركة العصرية للنحاس المطروق والمنقوش (SOTULA) بالمرناقية.
وتحول الوزير إلى منطقة البطان أين عاين نشاط وحدة تبطين الشاشية، واطلع على واقع الحرفة وآفاقها.
واعتبر أن وحدة تبطين الشاشية بالبطان هي شاهد على عراقة هذه الحرفة التقليدية التي يتوارثها جيل بعد جيل ويمكن جعلها رافد آخر للسياحة الثقافية بالجهة وبمختلف مناطق الجمهورية المعروفة بها. واعتبر أنّه يجب من خلال وحدة التبطين إعطاء مزيد الدفع لحرفة الشاشية، كرمز الهوية التونسية الأصيلة وحمايتها من التقليد وتشجيع الشباب على الإقبال عليها.
وبين الوزير، في هذا السياق، أنّ الأولويّة بالنسبة للشاشية التونسيّة، هي العمل على تسجيل هذه الحرفة ضمن القائمة التمثيليّة للتراث الثقافي اللامادّي لدى اليونسكو، وذلك بالتعاون مع وزارة الشؤون الثقافية والمعهد الوطني للتراث.
وأبرز أن الشاشية تعد من بين 60 منتوجا تقليديا تعمل وزارة السياحة، من خلال الديوان الوطني للصناعات التقليدية وبالتعاون مع المعهد الوطني للمواصفات والملكية الصناعية، على إسنادها علامة مميزة "تسمية المنشأ"، التّي سبق لفخار سجنان التقليدي الحصول عليها خلال سنة 2023، وذلك لحمايتها من التقليد واعترافا بأصالتها كجزء من التراث التونسي.
وكشف في الغرض أنه تم القيام بحملات دورية لحماية المنتوجات الحرفية التونسية في الأسواق المحلية والمسالك السياحية بالتعاون مع وزارة التجار و وزارة الداخلية، مؤكدا أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المخلّين بالطابع التقليدي التونسي، وردع المخالفين والتصدّي لكل مظاهر التقليد.
ودعا جميع الأطراف المعنية الى ضرورة إدراج وحدة التبطين ضمن المسالك السياحية، والعمل على مسلك سياحي يوظف مختلف المقومات الهامّة، التّي تتوفر عليها الجهة، وخاصّة في الصناعات التقليدية، والمخزون الأثري والحضاري الهام بها، والمقوّمات الثقافية والحضارية.
وأشرف وزير السياحة، في إطار زيارة العمل إلى ولاية منوبة، على افتتاح الدورة الثانية من مهرجان "الشاشية" بالبطان. واطلع بالمناسبة على معرض الصناعات التقليدية الذي انتظم على هامش المهرجان بمشاركة عدد من حرفيي وحرفيات الجهة في اختصاصات متنوعة على غرار الشاشية واللباس التقليدي والحلي التقليدي والاكسسوارات التقليدية، والتطريز والنقش على المحامل وغيرها من الحرف المميزة لجهة البطان.
واختتم وزير السياحة زيارة العمل إلى ولاية منوبة بمعاينة وضعية المؤسّسة الوطنية لتحسين وتجويد الخيل بالبطان للتعرف على دورها في تنفيذ برامج تنمية قطاع تربية الخيول الأصيلة و لدارسة إمكانية ادراجها ضمن مسلك سياحي بولاية منوبة. ثم اطلع على نشاط مؤسسة "معاصر محجوب" بالجهة والتي تعتبر رائدة في مجال الفلاحة البيولوجية و تسعى إلى إنشاء مشروع متكامل للسياحة الفلاحية وفنون الطهي.
رضا الزعيبي
قراءة 47 مرات
الدخول للتعليق
اشترك في نشرتنا الإخبارية
Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…