jasminsnews - أدب الطفل ومنظومة القيم وقضايا البيئة

أدب الطفل ومنظومة القيم وقضايا البيئة

وزيرة الأسرة تفتتح المتلقي العربي لأدب الطفل الذي ينتظم تحت شعار « أدب الطفل ومنظومة القيم وقضايا البيئة»

  تولت السيّدة آمال بلحاج موسى وزيرة الأسرة والمرأة والطفّولة وكبار السنّ، يوم الخميس 30 ماي 2024 بمدينة العلوم، افتتاح المتلقي العربي لأدب الطفل الذي ينتظم هذه السنة تحت شعار « أدب الطفل ومنظومة القيم وقضايا البيئة» ويتواصل على يومي 30 و31 ماي2024 في إطار الدورة 15 للجائزة العربية مصطفى عزوز لأدب الطفل.

وأكّدت الوزيرة في كلمتها الافتتاحيّة بحضور السيّدين محمد آيت ميهوب رئيس منتدى أدب الطفل وسعيد حمدان الطنيجي المدير التنفيذي لمركز أبو ظبي للغة العربيّة، أن المجتمع التونسي الذي يمثّل الأطفال ثلث تركيبته، يواجه على غرار سائر المجتمعات في العالم، تغيّرات عميقة وتحولاّت ناشئة من أهمّها تنامي الإدمان على الأنترنات وتأثر ذلك على خيال الطفل وقدراته.

وشدّدت على أهميّة توفير بدائل لضمان التنشئة السليمة والمتوازنة للطفل وتنمية ملكاته الفكريّة والإبداعيّة من خلال التركيز على انتاج مضامين أدبيّة جاذبة لطفل اليوم وتلبّي حاجيّاته من جهة وعبر التوظيف الأمثل والذكيّ لتكنولوجيات الاتّصال لحسن استثمار ما يتيحه عالم الرقمنة من إمكانيّات لتبليغ أدب الطفل وضمان حضوره وانتشاره لدى الأطفال على نطاق واسع، وتحصين الطفل من مخاطر العالم الافتراضي المفتوح، من جهة ثانية.  

وأفادت السيّدة آمال بلحاج  موسى أن الوزارة تخصّص 70 بالمائة من مواردها لفائدة قطاع الطفولة وتراهن على دعم الشراكة مع الفاعلين في الشأن الثقافي الموجّه للطفل، مبرزة الحاجة  إلى مزيد تعزيز ثقافة القراءة والمطالعة بين الأطفال باعتبارها  أساس تنمية الأفراد والمجتمعات واستثماراً أساسياً في مستقبل الأطفال.

وأضافت أنّ دمج قضايا البيئة في أدب الطفل يساهم في توعية الأطفال بأهمية الحفاظ على البيئة والطبيعة وتشجيعهم على المشاركة في الحفاظ عليها، من خلال قصص وشخصيات ملهمة حول الحفاظ على الموارد الطبيعية، والتنوع البيولوجي، والتغير المناخي.

كما توجّهت الوزيرة بالمناسبة بتحيّة إكبار لروح فقيد تونس الشاعر والأديب الكبير  والأستاذ المرموق في أدب الطفل المرحوم محمد الغزيّ، ولأرواح الشهداء من أطفال غزّة مؤكدة تضامن تونس الكامل مع الشعب الفلسطينيّ في نضاله ضدّ المحتلّ من أجل استرجاع حقوقه المشروعة كاملة.

وبيّن السيّد محمد آية ميهوب، رئيس منتدى أدب الطفل المنظّم لهذا الملتقى بالتعاون مع وزارة الأسرة والبنك العربي لتونس، أن الجائزة العربية مصطفى عزوز لأدب الطفل تدخل في دورتها الخامسة عشرة مرحلة النضج وأصبحت تستقطب كبار الفاعلين في مجال الإنتاج الأدبي الموجّه للأطفال بالمنطقة العربيّة وترنو إلى العالميّة وإلى آفاق أرحب من الإشعاع والدعم للإبداع الأدبي للأطفال بتونس.

وأعرب السيّد وسعيد حمدان من جانبه عن بالغ تقديره لما تزخر به تونس من أجيال من المناضلين والمبدعين من أهل الأدب والشعر والفكر والفنّ والثقافة، مبرزا اسهاماتهم الأدبيّة في تقديم صورة ناصعة عن تونس وتعزيز جسور التعاون مع محيطها، ومؤكدا أن مركز أبو ظبي للغة العربيّة قد تولّى تتويج ما لا يقلّ عن 15 مبدعا تونسيّا منذ إحداثه.

ويتضمن برنامج الملتقى جلسات علمية حول الرهانات القيميّة في أدب الطفل والنقد الأدبي البيئي والسرد الأيكولوجي الموجّه إلى الأطفال والناشئة وشهادات لكتّاب شبّان حول تجاربهم في الكتابة الأدبيّة وورشة في القراءة والكتابة الأدبيّة الموجّهة للأطفال، على أن يتمّ يوم الغد الجمعة الإعلان عن الأعمال المتوّجة بالجائزة العربية مصطفى عزوز لأدب الطفل في دورتها 15.

رضا الزعيبي

 

قراءة 33 مرات آخر تعديل على الإثنين, 03 حزيران/يونيو 2024 20:37
الدخول للتعليق
اشترك في نشرتنا الإخبارية
Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…