jasminsnews - تونس تحتفل بالعيد الوطني للشجرة

تونس تحتفل بالعيد الوطني للشجرة

انتظم الأحد 12 نوفمبر 2023، الاحتفال بالعيد الوطني للشجرة تحت اشراف وزيرة البيئة ليلى الشيخاوي المهداوي، تحت شعار "بصغارنا، نستعيدو أشجارنا" بالشراكة مع الكشافة التونسية وذلك بحضوروالي أريانة خالد النوري و نواب عن جهة أريانة وبحضور إطارات عن وزارة الاسكان والتجهيز ووزارة البيئة والإطارات الإدارية والأمنية وممثلي السلط المحلية والجهوية والمنظمات الوطنية ومكونات المجتمع المدني والكشافة التونسية والحماية المدنية و ومجمع التنمية الفلاحية بسيدي عمر وبلدية أريانة ، وذلك بالمنتزه الحضري النحلي بأريانة.
ويهدف هذا اليوم إلى توعية الناشئة بأهمية التشجير في المحافظة على النسيج النباتي وصيانته وفي مقاومة التغيرات المناخية بالإضافة إلى المحافظة على المياه وعلى التوازن البيئي للأجيال الحاضرة والقادمة.
وانطلق الاحتفال بتحية العلم على أنغام النشيد الوطني، ثم تمت عملية تشجير حديقة المتحف البيئي بمنتزه النحلي.
وأكدت وزيرة البيئة، أهمية هذه المناسبة في توعية الناشئة و تحفيزهم على مزيد ايلاء الاهتمام بغراسة الأشجار باعتبارها تمثل أحد ابرز الحلول لمجابهة حدة التغيرات المناخية في بلادنا كما قامت الوزيرة بعرض الإستراتيجية الوطنية للانتفال الإيكولوجي داعية الى ضرورة التعجيل بتنفيذ مختلف محاورها على أرض الواقع.
كما تم إمضاء اتفاقية شراكة بين وزارة البيئة ممثلة في الوكالة الوطنية لحماية المحيط ومنظمة الكشافة التونسية، فضلا عن تكريم أعوان الحماية المدنية الذين ساهموا في إخماد الحريق الذي أتى على جزء من منتزه النحلي خلال شهر أوت الماضي .
وشمل الاحتفال عرض فقرات تنشيطية بيئية توعوية للأطفال وورشات للرسم والتسميد العضوي والفرز الانتقائي فضلا عن تنشيط ورشة Casque VR حول أهمية الشجرة وفوائدها داخل القافلة البيئية.
وتمّ على هامش هذا اليوم تنظيم ملتقى يستهدف الإطار التربوي وذلك في إطار مشروع التربية البيئية من أجل متوسّط مستدام EdenMed حيث تم التطرق إلى المواضيع البيئية من منظور بيداغوجي ومجابهة الكوارث والحرائق من منظور تربوي والذكاء الاصطناعي المستدام وعلاقته بالتربية البيئية.
كما شارك في هذه التظاهرة كل من الحماية المدنية وبنك الجينات والوكالة الوطنية للتصرّف في النفايات والمندوبية الجهوية للتربية بأريانة وجمعية الياسمين ومجمع التنمية الفلاحية بسيدي عمر والمكتب الجهوي التربية والاسرة باريانة ممثلا في السيد رضا الزعايبي وبلدية أريانة.
نشر ومتابعة رضا الزعايبي
قراءة 208 مرات
الدخول للتعليق
اشترك في نشرتنا الإخبارية
Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…