jasminsnews - القاضي اللبناني نواف سلام رئيسا لمحكمة العدل الدولية

القاضي اللبناني نواف سلام رئيسا لمحكمة العدل الدولية

انتخبت محكمة العدل الدولية في لاهاي أمس الثلاثاء 6 فيفري 2024 القاضي اللبناني الدكتور نواف سلام، رئيساً لها لولاية من 3 سنوات، خلفاً للقاضية الأميركية Joan Donoghue.

وبذلك أصبح سلام، المولود في 1953 ببيروت، ثاني عربي يرأس المحكمة منذ تأسست قبل 78 عاماً، بعد وزير خارجية الجزائر الأسبق ورئيس المحكمة الدستورية فيها محمد بجاوي البالغ من العمر 94 سنة، وفق ما نشره موقع "لعربية.نت".

ونشر القاضي تدوينة على منصة "X" أمس وكتب "تمّ انتخابي رئيساً لمحكمة العدل الدولية مسؤولية كبرى في تحقيق العدالة الدولية وإعلاء القانون الدولي.. وأول ما يحضر إلى ذهني في هذه اللحظة هو همي الدائم بأن تعود مدينتي بيروت أمّاً للشرائع كما هو لقبها، وأن ننجح كلبنانيين بإقامة دولة القانون في بلادنا، وأن يسود العدل بين أبنائها".

وفور شيوع خبر انتخابه، أجرى رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني نجيب ميقاتي اتصالاً لتهنئة سلام وهو ابن شقيق رئيس وزراء لبنان الراحل صائب سلام،.

وسبق أن تردد اسمه لرئاسة الحكومة اللبنانية، بعد أن شغل منصب سفير لبنان بين 2007 و2017 لدى الأمم المتحدة.

كما مثّل بلده في مجلس الأمن وترأس بين ماي 2010 وسبتمبر 2011 أعمال المجلس نفسه.

وسبق لسلام أن مارس المحاماة، كما عمل أستاذاً محاضراً في التاريخ المعاصر بجامعة السوربون الفرنسية،وكان أستاذاً في العلاقات الدولية والقانون الدولي بالجامعة الأميركية في بيروت.

وهو حاصل على دكتوراه دولة بالعلوم السياسية من معهد الدراسات السياسية في باريس، ودكتوراه في التاريخ من جامعة السوربون، وماجستير في القوانين من جامعة هارفارد الأميركية، ونال في 2012 وسام جوقة الشرف الفرنسي برتبة ضابط.

قراءة 140 مرات
الدخول للتعليق
اشترك في نشرتنا الإخبارية
Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…